Endorsed by


Endorsed by

  مقدمة:

خَصص “المؤتمر السعودي الأول للمدن الذكية” مساحةً كبيرة للشباب للمشاركة والإبداع والتفاعل مع واحدٌ من أكبر المؤتمرات في مجالات المدن الذكية، والذي يستقطب أكثر من700 مشارك وخبرات متنوعة من كل دول العالم. ولذلك فقد خُصِّص في هذا المؤتمر مساراً تُقَدَّم فيه جوائز للمبدعين في المدن الذكية، تحت رعاية وزارة الشؤون البلدية والقروية، وبدعم وتمويل من شركة دار الرياض القابضة، وهي الجهة المنظمة لهذا المؤتمر. يُفسح المجال في هذا المسار الإبداعي للتنافس بين جميع فئات الشباب المبدعين دون سن الـ 35 عاماً من الجنسين، وفق ضوابط محددة وتحت اشراف لجنة تحكيم علمية. هذه الوثيقة تتعلق بمسابقة المدن الذكية لشباب وفتيات المملكة العربية السعودية وللشباب والفتيات المقيمين في المملكة من مختلف دول العالم.

  ما هي المدينة الذكية؟

يتمحور مفهوم المدينة الذكية حول إستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لجعل المدينة ذكية وجاذبة ومريحة لسكانها وقاصديها من أجل تحقيق العديد من الأهداف مثل:

o ايجاد حلول ذكية للمشاكل الحضرية والبيئية.

o إدارة المدينة بطريقة فعّالة وذكية بما في ذلك البنى التحتية والنقل والبيئة.

o الاستدامة (كفاءة الخدمة، ترشيد الاستهلاك، حلول الطاقة).

o تحسين نمط الحياة في المدن.

هذا وقد سارعت العديد من دول العالم إلى تحقيق تكامل تكنولوجيا المعلومات والاتصالات مع التخطيط الحضري والعمل البلدي من خلال إعداد وتنفيذ إستراتيجيات وخطط عمل التحول إلى مدنٍ ذكية وفق سياسات محددة.

وفي إطار برنامج التحول البلدي 2020م، قامت وزارة الشؤون البلدية والقروية بإطلاق مبادرة “تطبيق مفاهيم المدن الذكية في التخطيط الحضري” والتي تم من خلالها تحديد مفاهيم ومكونات ومعايير المدن الذكية، وبناءًا على ذلك تم إعداد مسح ميداني موسع للتوصل إلى نموذج النضج الذي يبين استعداد المدن السعودية لهذا التحول وقياس المراحل التي تتطلبها هذه المدن لتحقيق التحول الذكي. وتهدف هذه المبادرات إلى تحقيق درجة عالية من التحضر المستدام في المملكة، وتنفيذ مشروعات بُنى تحتية ومرافق عامة ذكية وريادية، وايجاد بيئات عمرانية حضرية مكتفية ذاتياً. وكذلك رفع مستوى رضى السكان وجودة الحياة، و تعزيز تنافسية المدن والاستدامة الحضرية، وتحسين كفاءة إدارة المدن، وتقليل الآثار البيئية السلبية، وجذب الاستثمارات الداخلية والخارجية وايجاد فرص عمل، وتحسين معدلات مؤشرات الإزدهار في المدن السعودية.

وقد تم من خلال دراسة وتحليل مكونات المدن الذكية عالمياً، وبمراعاة خصوصية المملكة، تحديد أبعاد المدينة السعودية الذكية في تسع مجالات رئيسة تخدم جميعها الانسان و هي: النقل، العمران المستدام، المباني الخضراء، الأمن والسلامة، الحج والعمرة، جودة الحياة، البيئة وإدارة الموارد، الإقتصاد، والحوكمة.

ما ذكر أعلاه يعد مقدمة مبسطة ومختصرة عن المدينة الذكية، ومن المتوقع من المتنافسين أن يقوموا بدورهم في التعمق البحثي، وأن يطَّلعوا بشكل دقيق على افضل التطبيقات وآخر المستجدات، وأن يجتهدوا في معارف وتقنيات المدن الذكية واحتياجات مدن المملكة ليكونوا من أفضل من يتحدث عن المدن الذكية بصفةٍ عامة وعن المدن السعودية الذكية بصفةٍ خاصة.

  عن المسابقة:

انطلاقا من برنامج التحول الوطني 2020 ورؤية المملكة 2030 في تطوير المدن السعودية، ومن أجل تأمين استدامة بيئية من شأنها تحقيق مجتمع حيوي بيئته نظيفة ومستدامة، و تزامناً مع إعلان إقامة المؤتمر السعودي الأول للمدن الذكية، تعلن وزارة الشؤون البلدية والقروية بالتعاون مع شركة دار الرياض القابضة (الجهة المنظمة) عن طرح مسابقة تنافسية تحت اسم “كيف تجعل مدينتك ذكية”. هذه المسابقة تسعى لإجتذاب أفكار الشباب الابداعية ورؤيتهم في متطلبات المدن الذكية التي يتطلعون إليها، وذلك من خلال طرح أفكار وحلول تساهم في تطوير المدن السعودية لتصبح مدن ذكية مستدامة. وتؤمن وزارة الشؤون البلدية والقروية أن من أهم عناصر المدن الذكية فئة “الشباب”، ولذلك فإن وزارة الشؤون البلدية والقروية تعوّل على دور الشباب في بناء الحاضر والمستقبل، وعلى دورهم الفعّال في التنمية والتطوير للمدن السعودية.

تقام المسابقة ضمن فعاليات “المؤتمر السعودي الأول للمدن الذكية” الذي يقام من 16-18 مايو لعام 2017م، في مدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية في فندق الإنتركونتننتال. وتتكون المسابقة من ثلاثة محاور رئيسة، كما هو موضح في الفقرات اللاحقة. وسيتم اختيار أفضل ثلاثة متسابقين عن كل محور من محاور المسابقة الثلاثة للفوز بجوائز ضمن فعاليات المؤتمر.

  محاور المسابقة:

يجب على المشارك اختيار محور رئيسي واحد فقط من القائمة التالية، ثم يحق له أن يثري المحور الرئيس الذي اختاره بما يراه من المحاور الأخرى مع التركيز على المحور الرئيس. كما أن على المتسابق أن يختار منطقة جغرافية محددة ليبرز ويطبق فكرته عليها. المنطقة الجغرافية التي يختارها المتسابق لفكرته قد تكون موقع عام، بلوك سكني، مجاورة سكنية، حي سكني، أو مناطق يحددها، ويجب أن تتناسب مع الفكرة المقترحة من قبل المتسابق، مع العناية بباقي الاستعمالات المختلفة من صناعي وصحي وغيرها وضبط تكاملها والتي قد تكون وسط المدينة.


المحاور الرئيسية هي:

التخطيط العمراني الذكي المستدام

يهدف التخطيط العمراني المستدام إلى تحقيق حياة حضرية أكثر فاعلية واستدامة على مستويات التخطيط المختلفة من الموقع العام والمجاورات والأحياء والمناطق وصولاً لمستوى المدينة كاملة. ويُتوقع من المشارك عمل التالي:

  • تحليل الوضع الراهن للمنطقة الجغرافية المحددة التي اختارها وتحديد أهداف التحول المستدام الذكي وفوائده لتلك المنطقة.
  • تحديد مبادئ التخطيط المستدام الذكي (على سبيل المثال لا الحصر كفاءة إدارة الموارد، كتقليل استخدام المياه والكهرباء وتدوير النفايات وغيرها، والاعتماد على الطاقة المتجددة في المخططات العامة والمباني، والتحكم في نسب التلوث، ودمج البنية التحتية لشبكة الاتصالات والمعلومات مع المخططات العامة بمختلف مستوياتها، وتحديد مهام ومواقع مراكز التحكم، وربط المعلومات المختلفة المتعلقة بالمدينة بقاعدة بيانات لتقديم التطبيقات المختلفة لسكان المدينة).
  • إبراز هذه المبادئ (أو بعضها) على المنطقة الجغرافية المحددة التي اختيرت من قبل المشارك، مع توضيح قابلية الامتداد والتوسع والتطبيق على أرض الواقع.
  • تقديم تصور مرئي لتحول المنطقة المختارة لمنطقة ذكية.

الحج والعمرة الذكي

مع توقع زيادة زوار الحرمين الشريفين وبما يتناسب مع رؤية المملكة 2030، فإن تحول كلاً من مدينتي مكة المكرمة والمدينة المنورة إلى مدنٍ ذكية يهدف لى تحقيق كفاءة تنظيم رحلات الحج والعمرة، وإدارة الحشود في المشاعر المقدسة، في مدينتي مكةالمكرمة والمدينة المنورة، ومتابعة الحجاج، ورفع كفاءة خدمات ومرافق الحج والعمرة المختلفة والعناية بسلامة الحجيج. ويتوقع من المشارك أن يقوم بتحديد عناصر الذكاء التي ستتم إضافتها على المشاعر المقدسة وشرح فوائدها والنتائج المرجوة من تطبيقها على المستوى القريب والبعيد. ويتوقع من المتسابق أن يبرز عمله هذا وآثاره وتطبيقاته على مكة أو المدينة أو كليهما.

النقل الذكي

يهدف النقل الذكي إلى تقليل التلوث وتقليل استهلاك الطاقة من خلال تقليل الازدحام، واستخدام وسائل النقل العام، وتحقيق سهولة الوصول، وسرعة وكفاءة تقديم الخدمات للمستخدمين. ويُتوقع من المشارك أن يقوم بعمل التالي:

  • تحديد عناصر النقل الذكي المختلفة والشرح المفصل عن العناصرديد عناصر النقل الذكي المختلفة والشرح المفصل عن العناصر المختارة من قبل المشارك
  • شرح فوائد تطبيق هذه العناصر للمستخدم والمشغل واثرها الاقتصاديشرح فوائد تطبيق هذه العناصر للمستخدم والمشغل واثرها الاقتصادي والبيئي والاجتماعي
  • إبراز هذه العناصر على المنطقة الجغرافية المحددةالتي اختارها المتسابق ودراسة طريقة تطبيقها على أرض الواقع عن طريق عرض مرئي (مخططات، فيديو، الخ)

النقل الذكي

يهدف النقل الذكي إلى تقليل التلوث وتقليل استهلاك الطاقة من خلال تقليل الازدحام، واستخدام وسائل النقل العام، وتحقيق سهولة الوصول، وسرعة وكفاءة تقديم الخدمات للمستخدمين. ويُتوقع من المشارك أن يقوم بعمل التالي:

  1. تحديد عناصر النقل الذكي المختلفة والشرح المفصل عن العناصرديد عناصر النقل الذكي المختلفة والشرح المفصل عن العناصر المختارة من قبل المشارك
  2. شرح فوائد تطبيق هذه العناصر للمستخدم والمشغل واثرها الاقتصاديشرح فوائد تطبيق هذه العناصر للمستخدم والمشغل واثرها الاقتصادي والبيئي والاجتماعي
  3. إبراز هذه العناصر على المنطقة الجغرافية المحددةالتي اختارها المتسابق ودراسة طريقة تطبيقها على أرض الواقع عن طريق عرض مرئي (مخططات، فيديو، الخ)

الحج والعمرة الذكي

مع توقع زيادة زوار الحرمين الشريفين وبما يتناسب مع رؤية المملكة 2030، فإن تحول كلاً من مدينتي مكة المكرمة والمدينة المنورة إلى مدنٍ ذكية يهدف لى تحقيق كفاءة تنظيم رحلات الحج والعمرة، وإدارة الحشود في المشاعر المقدسة، في مدينتي مكةالمكرمة والمدينة المنورة، ومتابعة الحجاج، ورفع كفاءة خدمات ومرافق الحج والعمرة المختلفة والعناية بسلامة الحجيج. ويتوقع من المشارك أن يقوم بتحديد عناصر الذكاء التي ستتم إضافتها على المشاعر المقدسة وشرح فوائدها والنتائج المرجوة من تطبيقها على المستوى القريب والبعيد. ويتوقع من المتسابق أن يبرز عمله هذا وآثاره وتطبيقاته على مكة أو المدينة أو كليهما.

  الأهلية للدخول في المسابقة:

  • المسابقة مخصصة للجنسين (الشباب والفتيات) الذين لا تتجاوز أعمارهم 35 سنة
  • المسابقة مفتوحة للمواطنين و المقيمين داخل المملكة العربيةالسعودية ومن كل التخصصات والقطاعات.
  • ندعو طلبة الجامعات، والكليات، والمعاهد للمشاركة، لإثراء هذه المنافسة
  • يمكن المشاركة بشكل فردي أو كفريق عمل يصل بحد أقصى إلى خمسة أشخاص ممن تنطبق عليهم الشروط.
  • تُقبل الفكرة والمخرج الأصيل الذي يكون من عمل وابتكار المتسابق.

معايير المسابقة وتقييمها:

الهدف من المسابقة إشراك الشباب ورصد تطلعاتهم لما يرغبون أن تكون عليه مدنهم المستقبلية. ومن هذا المنطلق فإن هناك عدد من المعايير التي ستسهم في تقييم جودة المسابقة المتقدمة. ومن هذه المعايير التي سينظر لها من قبل اللجنة المحكمة ما يلي:

  • الإبداع في الفكرة وتميزها وأن تكون أصيلة وغير مستلة من جهة أخرى.
  • أن يختار مكان جغرافي في أحد مدن المملكة ليكون مدار فكرتهأن يختار مكان جغرافي في أحد مدن المملكة ليكون مدار فكرته وتطبيقها وتعليل سبب اختيار ذلك الموقع.
  • توافق الفكرة مع مكونات المدن الذكية.
    توافق الفكرة مع رؤية المملكة العربية السعودية 2030.
  • الإبداع في إيجاد الحلول الذكية.
  • الواقعية في الفكرة وإمكانية تطبيقها.
  • الجدوى الإقتصادية للفكرة.
  • الجدوى الاجتماعية للفكرة و اثرها الاجتماعي على البيئة المحيطة بالمنطقة المختارة.
  • تحليل اقتصادي وتطبيقي وزمني ومكاني لمدى إمكانية ومتطلبات تنفيذ هذه الفكرة على أرض الواقع.

كيفية المشاركة:

تتم المشاركة والدخول في المسابقة بالترتيب على النحو التالي:

 التسجيل:

  • يتم تعبئة نموذج المشاركة قبل تاريخ 1438/08/09 هـ الموافق 2017/05/04 م المخصص للمسابقة على الرابط التالي: (www.saudismartcities.net).
  • الموافقة على شروط المسابقة.

 الترشيح والقبول:

على المتقدمين للمنافسة على المسابقة اتباع ما يلي:

  • تحديد محور واحد فقط للمشاركة ولا يجوز للمشارك التقدم في أكثر من محور واحد.
  • تقديم ملخص تنفيذي، يتم من خلاله شرح الفكرة بكل وضوح في ما لا يزيد عن خمس صفحات وتقدم قبل الموعد المحدد (1438/08/09 هـ الموافق 2017/05/04 م). وسيكون هناك استمارة جاهزة على الموقع صممت لهذا الغرض.
  • ستقوم لجنة المسابقة بفحص الملخص وإفادة المتقدم بقبول الترشيح من عدمه خلال خمسة أيام من تقديم الملخص.
  • يمكن للمتسابق أن يتواصل مع منسق الجوائز عبر وسائل التواصل والموضحة في هذه المسابقة على الموقع الإلكتروني.

 التقديم النهائي

آخر موعد لقبول أعمال المتسابقين سيكون يوم 12 شعبان 1438هـ الموافق 07 مايو 2017م، على ان يقوم المتسابق بتقديم ما يلي:

  • إشعار الموافقة على قبول الترشيح بناءً على الملخص التنفيذي.
  • المادة العلمية وشرح مفصل ودقيق عن الفكرة بما لا يزيد عن 20 صفحة.
  • عرض بوربوينت بما لا يزيد عن 10 شرائح يشرح فيها المتسابق فكرته.
  • عمل فيديو مسجل لا يزيد عن 7 دقائق يظهر فيه المتسابق وهو يشرح فكرته وطريقة إلقائه وإقناعه للجنة التقييم.
  • ارفاق مادة (فيديو Motion Info Graphics) لا تزيد عن 3 دقائق يشرح فيها المتسابق الفكرة بطريقة ابداعية.
  • ترسل جميع ماذكر اعلاه على الايميل: saudismartcities@daralriyadh.com

 الإشعار بنتيجة المسابقة:

  • سيتم الإعلان عن نتيجة المسابقة عبر موقع المؤتمر في يوم 14 شعبان 1438هـ الموافق 10 مايو 2017م وإشعار الفائزين.
  • على الفائزين التواجد في المؤتمر وفي الوقت المحدد لهم الذي سيعرضون فيه فكرتهم واستلام جوائزهم.

­أحكام وشروط المسابقة

  الأحكام العامة:

  • يمكن المشاركة بشكل فردي أو كفريق عمل يصل بحد أقصى إلى خمسة أشخاص ممن تنطبق عليهم الشروط.
  • الجائزة النقدية للفريق ستكون جائزة واحدة فقط بإسم الفريق.
  • لا يحق للمتسابق المشاركة في أكثر من محور واحد.
  • لا يحق للمتسابق المتقدم بصفةٍ فردية أن يشارك ضمن فريق عمل.

  الشروط الخاصة بالمسابقة:

  • هذه الشروط الواردة أدناه تتضمن شروط مسابقة: كيف تجعل مدينتك ذكية، وتشكل جزءاً لا يتجزأ منها. وعليه فإن الاشتراك في المسابقة يعني الالتزام التام والموافقة على الشروط والأحكام وما يترتب عليها.
  • بمجرد تعبئتك لنموذج الطلب والتقدم للمسابقة، أنت تضمن أن جميع المعلومات التي قدمتها، دقيقة وكاملة من جميع الجوانب.
  • المشاركة في المسابقة مجانية ولا تتضمن اي تكاليف او رسوم يقدمها المتسابق للجهة المنظمة.
  • لا تلتزم الجهة المنظمة ولا الوزارة بأي أعباء مالية تجاه إعداد المتسابقين لأعمالهم.
  • يحق للمتسابقين الفائزين الدخول المجاني وحضور فعاليات المؤتمر دون دفع أي رسوم.
  • يحتفظ المنظمون بحق إلغاء أو تمديد أو تعديل مجريات المسابقة أو شروطها أو أحكامها من دون إشعار مسبق.
  • يتم استقبال المشاركات عن طريق الإيميل أو الموقع الإلكتروني أو أي وسيلة إلكترونية آمنة ولا تقبل المشاركات الورقية.
  • تخضع كل المشاركات المقدمة في المسابقة للمراجعة وذلك للتأكد من مدى توافقها مع الشروط والأحكام.
  • الجدول الزمني للمسابقة منشور على موقع المؤتمر الإلكتروني، ويحتفظ المنظم بحق تغيير أي موعد في أي وقت.
  • يجب على المشترك ضمان أن تكون الفكرة أصيلة وأن جميع المعلومات صحيحة وكاملة وغير منسوخة من أي مصدر ويتحمل المتسابق التبعات القانونية إذا حصل خلاف ذلك ولو بعد حين.
  • سيتم إلغاء أي مشاركة إذا ثبت أي مخالفة واردة فيها، واستبعاد المشارك المعني.
  • يلتزم الفائز بالحضور لمقر المؤتمر على نفقته الخاصة وعمل العروض المطلوبة منه لتكتمل بذلك شروط الفوز وإستلام الجائزة. في حالة عدم حضور المتسابق يسقط حقه في الفوز.
  • يحق للجهة المنظمة الاحتفاظ بالملفات المرفقة ضمن استمارة المشاركة أو المرسلة بالبريد الإلكتروني للمتسابقين وكافة مخرجات مسابقاتهم.
  • يجوز للجهة المنظمة استخدام مخرجات ومحتويات المسابقات المقدمة من المتسابقين عقب الانتهاء من المسابقة لاغراض التسويق والدعاية والإعلان.
  • يجوز للمنظم و للوزارة الاستفادة من مخرجات و محتويات المسابقة و الاعمال المقدمة من المتسابقين عقب الانتهاء من المسابقة مع الاحتفاظ بحقوق الملكية لصاحب الفكرة
  • يقر المتسابق بأن المعلومات والاعمال المقدمة للمسابقة من عملة شخصيا و لا تنتهك حقوق الملكية الفكرية أو الحقوق الخاصة والخصوصية أو غيرها من الحقوق لأي طرف ثالث.

  المسؤولية القانونية:

  • لا يتحمل المنظم مسؤولية أية مشاكل أو أعطال تقنية أو أي أضرار معنوية أو حسية أو مادية للمشترك تأتي نتيجةً لتنفيذ عمله بهدف الاشتراك في المسابقة.
  • المنظم غير مسؤول عن أي معلومات غير صحيحة أو غير دقيقة، سواء كان سببه المشارك، أخطاء الطباعة أو عن طريق أي من المعدات أو البرمجة المستخدمة في المسابقة.
  • تعود تبعات عدم دقة المعلومات على المتسابق ويتحمل كافة المسؤليات المترتبة على ذلك.

  الجوائز:

تمنح الجوائز بناء على قرار اللجنة المعنية بالتقييم والتحكيم، وبذلك يكون القرار نافذاً وغير قابل للاستئناف أو خاضع للمداولات، ولن تكون اللجنة مطالبة بتقديم أي تبريرات أو ايضاحات لقرارها. يتم منح ثلاثة جوائز لكل محور على النحو الموضح في الجدول التالي:

  • تسلم الجوائز ضمن فعاليات المؤتمر في مقر المؤتمر.

Contact Us

Contact Us

Saad Ali | Marketing Manager - Dar Al Riyadh

+966 11 464 1611
Ext: 1131 (Saudi Arabia)

+966 545 393 444
(Saudi Arabia)

Jaisimha Das | Marketing Director - Smart Cities

+91 98800 22722 (India)
+966 59 759 8677

© All rights reserved for Dar Al Riyadh